تقريرلحماس حول الاستيطان : تسارع وتيرة الاستيطان و130 الف مقدسي بلا منازل تاويهم

اخبار فلسطينية

رام الله / بال نيوز : كشف تقرير صادر عن المكتب الإعلامي لحركة حماس أنَّ الاحتلال الصهيوني يتجه بخطى متسارعة  إلى تشريع غالبية البؤر الاستيطانية المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة وتشجيع اليهود إلى الانتقال إليها الأمر الذي يعدُّ خرقاً فاضح للقانون الدولي الإنساني وأنظمة لاهاي.

وبيّن  التقرير  أنَّ العمليات الاستيطانية التي يقوم بها الاحتلال الصهيوني في الضفة المحتلة والقدس خلال العام الجاري (2012م) وصلت أعلى مستوى لها خلال السنوات العشر الماضية، حيث بلغ عدد الوحدات الاستيطانية التي تمّت المصادقة على بنائها منذ بداية العام ما يزيد عن 2380 وحدة.

كما أوضح التقرير من خلال معطيات إحصائية فلسطينية أنَّ عدد المغتصبات بالضفة الغربية المحتلة بلغ 144 مغتصبة مع نهاية العام 2011، ووصل عدد المستوطنين فيها إلى حوالي 536 ألف يهودي، وفي المقابل أنَّ ما لا يقل عن 130 ألف مواطن مقدسي لا يملكون منازل تأويهم وعائلاتهم، في حين تفرض سلطات الاحتلال قيوداً على منحهم تراخيص لبناء المساكن.

وقال التقرير الذي يرصد المشاريع الاستيطانية واعتداءات  المغتصبين خلال المدة من 16/10/2012م إلى 15/11/2012م: (يسعى الاحتلال إلى تدمير واسع للآثار الإسلامية التاريخية العريقة الواقعة في شارع الواد شرق القدس المحتلة، وإحداث تغييرات في واجهات البيوت والمحلات التجارية على طول الشارع الواصل بين باب العامود، أحد أهم أبواب البلدة القديمة بالقدس،  وبين عدة أبواب للمسجد الاقصى المبارك من الجهة الغربية، وصولاً إلى منطقة البراق، وذلك تحت مسمَّى الترميم والتطوير والصيانة للشارع).

ورصد التقرير اعتداءات المغتصبين ضد المواطنين الفلسطينيين  في الضفة والقدس ومن بين عربدتهم “الاعتداء على المحاصيل الزراعية وقطع وسرقة أشجار الزيتون وحرق المركبات والاعتداءات الجسدية وقطع الطرق وكتابة عبارات عنصرية”.

ولاحظ التقرير أنَّ الضفة  المحتلة لم تشهد أي اعتداءات يقوم بها المغتصبون خلال الأيام الثمانية للحرب العدوانية على قطاع غزة، وعزا ذلك إلى أنَّ صواريخ المقاومة الفلسطينية المزلزلة في قلب الكيان أرعب المستوطنين وباتوا خائفين.

وضمَّ التقرير بالإضافة إلى عناوينه الرئيسة (أولاً: الأعمال والمخططات الاستيطانية. ثانياً: مشاريع تهويد القدس والمسجد الأقصى. ثالثاً: اعتداءات المغتصبين الصهاينة) مخلصاً تنفيذياً وأبرز التقارير والبيانات والتصريحات والمواقف خلال المدّة التي يرصدها التقرير.

1 thought on “تقريرلحماس حول الاستيطان : تسارع وتيرة الاستيطان و130 الف مقدسي بلا منازل تاويهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *