الحاج عمران اعمر

الحاج عمران اعمر : نموذجاً  للإصرار والنجاح واثبات الذات

مبدعون من فلسطين

خاص – بال نيوز :

في أغلب قصص النجاح التي كتبتها، كنت أجد لصاحبها حلم يتمسك به بكل قوة، يبذل الغالي والنفيس لتحقيقه.

وتلمست أيضا أن مصاعب الحياة وتعقيداتها وهمومها، صورت لصاحب الحلم بان  حلمه  صعب التحقيق والمنال ، وانه دربا من دروب الخيال ، لكن في قصة نجاح الحاج عمران محمد أعمر، الفلسطيني الصامد المتميز ببراعته وصموده ومثابرته في تخطي الصعاب ، عبرة و حكاية من حكايات مدينة القمر.

من هو” عمران  محمد إبراهيم اعمر ” أين نشاْ وترعرع : 

الحاج عمران اعمر
الحاج عمران اعمر

أسئلة كثيرة سأجيب عنها في السطور القادمة عسى أن تكون هناك في ” قصة نجاح ” هذا الرجل الكبير  فائدة ترجى وفكرة تجنى تعود بالخير والفائدة ، من قصص نجاح عاشها غيرنا “

ولد “عمران اعمر” في مدينة أريحا عام 1953م، وأمضى طفولته داخل المدينة التي تعلم في مدارسها ثم انتقل إلى كليةالهستدروتليكمل دراسة الهندسة .

نكبة 48 تعلم اعمر المثابرة وتخطي الظروف الصعبة

في عام 1948 تعرض الشعب الفلسطيني إلى أبشع نكبة عاشتها البشرية للجرائم التي  ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني ، فهجرته من أرضة ووطنه الى منافي الشتات والتشرد ، و هاجرت اسرة محمد ابراهيم اعمر من بلدة المسمية تاركا  جميع أمواله هناك قاصدا  مدينة أريحا عبر رحلة طويلة استمرت سنة ، وصل في ختامها إلى مخيم عين السلطان ، وخلال هذه المدة من الترحال بداْ رب الأسرة  حياته الجديدة في مدينة أريحا .

تعلم عمران اعمر من والده الاعتماد على الذات وحب الوطن والوفاء والمثابرة في الحياة، وكيفية تخطي الظروف الصعبة .

انجازات يعتز بها  عمران إعمر  :

في عام 1982 بدء عمران اعمرنشاطه الاجتماعي  بفكرة إنشاء صرحا رياضيا في مدينة أريحا، وبعد جهدا كبير تمكن من اعادة تنشيط وتفعيل  نادي شباب أريحا الرياضي ، الذي تسلم رئاسته للنهوض به رياضيا و ثقافيا ، ليغدوا عنوانا في مدينة أريحا وفلسطين، بعد ان نجح في بناء مقر جديد ونموذجي للنادي ، شمل على قاعة للادارة والاجتماعات والالعاب الرياضية الفردية والقتالية وملاعب لكرة القدم والسلة وكرة الطائرة ، وليتوج النادي بالعديد من البطولات الرياضية على مستوى فلسطين في ذلك الحين.

05

حاز الحاج عمران اعمر على تكريم من جميع الاتحادات والأندية الرياضة في فلسطين، لدعمه المتواصل لها  والوقوف إلى جانبها .

كما وكرم من العديد من الأندية والمؤسسات الرياضية في الدول الشقيقة مثل الأردن، والعراق، وايطاليا، وتركيا، والعديد من دول العالم .

وحصل على شهادة موسوعة التمييز والحضارة الدولية لدعمه قطاع الرياضة .

قادة مؤسسة رجال الأعمال ( قدامى لاعبي فلسطين ) مع العديد من أعضاء الهيئة الإدارية والنهوض بها للوصول إلى المشاركات المحلية والدولية وهو الرئيس الفخري لها  .

اعمر صاحب مقولة :  ” أي شيء يعمله الإنسان لوطنه فهو إنجاز “

كان مؤسس وعضو في هيئة تنشيط السياحة لمدة ثلاث سنوات، وساهم في إنشاء وتأسيس نادي بلدنا الرياضي ونادي الفروسية والعديد من القاعات  و الصالات  الرياضية .

شارك عمران اعمر في إنشاء وتأسيس العديد من المؤسسات داخل محافظة أريحا  والأغوار وكان من مؤسسين  مسجد الشيخ “إسماعيل الجمل” داخل مجمع الشهيد ياسر عرفات المجتمعي التابع لهيئة تنشيط السياحة  جنبا إلى جنب مع زملائه في الهيئة الإدارية للمجمع  التي عمل معها الحاج عمران اعمر بتفان واخلاص .

 

افتخر أنني مدير عملي،،، وحساباتي بيدي واشرف على عملي،،، هذا هو سر نجاحي.. 

06

النجاح لا يتحقق صدفة بل النجاح يتحقق بالمثابرة والعمل الجاد، وان النجاح لا يأتي إلا بالمتابعة والعمل الجاد والإخلاص بالقول والفعل .

تنقل عمران اعمر في العديد من المهن خلال حياته، حيث كان يعمل في مهنة الإنشاءات المعدنية  وبعدها انتقل قصرا ليعمل مزارعا في محافظة أريحاوالأغوار، ليكن من أنجح المزارعين، ومن ثم انتقل للعمل في مجال تجارة  المجوهرات والذهب لمدة عشرة سنوات ثم قام بتأسيس مطعم وحلويات أبو عمر اعمر الذي حاجز على جائزة التميز والإبداع في عام 2010.

واليوم يعمل جاهدا لتأسيس منشأة سياحية في وسط مدينة أريحا هي قيد البدء والإنشاء وضعت بنيتها التحتية ، لتكون المنشاة السياحية الأكبر وسط مدينة القمر، وإضافة جديدة كمركز خدمة سياحية بدلا من مبنى اوتيل بارك الذي كان يعتبر من أوائل فنادق فلسطين والذي كان  معلما سياحيا نوعيا في مدينة أريحا منتصف الستينات .

الرسالة الوطنية والعلمية تنتقل من جيل إلى جيل

لم يكتفي اعمر عند هذا الحد من النجاحات بل وقام بتأسيس وإنشاء مدرسة بنات عمران التي تميزت بإبداع طلابها خلال الأعوام الأربعة الماضية .

ففي عام 2011 تولدت لدية فكرة إنشاء مدرسة نموذجية في مدينة أريحا، تكون رسالتها تعليمية وليست ربحية، ونجح اعمر بخبرته من تخطي جميع الصعاب والعقبات وبناء مدرسة نموذجية يحتذى بها .

01 02 03

هنالك حافز قوي لإنشاء المدرسة …

مرت مدرسة بنات عمران بمراحل تطويرية مختلفة، أبرزها وأهمها أنها كانت في بداية تأسيسها تعتمد على تأسيس الطلبة في المراحل الأولى،(البستان،والتمهيدي، وصف أول ،والثاني ، والثالث ، والرابع).

وبعد عام ورغم العجز المالي داخل المدرسة إلا انها حققت نجاحا كبيرا ، واستطاع الحاج  عمران اعمر من توسيع المدرسة وإضافة صفوف دراسية جديدة  لتضم اليوم المئات من طلاب مدينة القمر داخل أسوارها.

حازت مدرسة عمران على جائزة المسابقات الثقافية في حفظ القرآن الكريم، بالإضافة إلى حصولها على الدرجات الأولى في المسابقات العلمية لامتحانات وزارة التربية والتعليم في مساقات (الرياضيات، العلوم، اللغة العربية).

كما تميزت بتدريسها اللغة العبرية كلغة أساسية واللغة الفرنسية لغة اختيارية لطلبتها ، لتكون قبلة لزيارات المسؤولين والتربويين وحاضنة للعديد من الانشطة المدرسية.

سر نجاح مدرسة بنات اعمر

عندما تتكافل الجهود تصل إلى نجاحا مميزا وهذا ما حصل في قصتنا هذه، حينما تكافلت جهود عمران اعمر مع زوجته وأبناءه وبناته في النهوض في هذه المدرسة وصبوا جل جهدهم وطاقاتهم  للوصول بها الى افضل المراتب ، لتصبح اليوم منارة تعليمية في أقدم مدن العالم .

واعتمد اعمر بمدرسته بأن يكون الكادر التعليمي من الخريجين الجدد الذين يتمتعون بكفاءة عالية ليتم تدريبهم حسب احتياجات المدرسة، لتصبح مدرسة مميزة  بين العديد من مدارس المحافظة.

النظرة المستقبلية لمدرسة بنات عمران ..

يسعى اعمر كي تكون مدرسته مثلا يحتذي به على مستوى العالم العربي، وتوسيعها مستقبلا لتصبح كلية اوجامعة فلسطينية وليست مدرسة فقط.

ابو عمر 1رغم مشاغله وضيق وقته إلا انه يعطي أبناء وطنه الوقت الكافي لخدمتهم .

ولأن الحاج عمران إعمر يمتلك الخبرة والتجربة والصدق والأمانة،اختاره أبناء شعبه بأن يكون رجل إصلاح ذات البين، حيث يؤمن اعمر بأن هذا العمل هو أمر من الله عز وجل، وان هجرته إلى الله.

وانه حين يرى بان الخلاف انتهى  بين المتخاصمين بالصلح ، وتأخذ كل عائلة حقها بالحق وليست في الباطل ، يشعر انه امتلك الدنيا بما فيها ، وان شعوره في هذه اللحظة لا يوصف من الفرح.

و اخبرنا  بهذين الجملتين :

من صادق الناس شاركهم في أموالهم،،، ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من
حيث لا يحتسب،،،

04

07