بلدية خان يونس تدعو السكان لأخذ التدابير الوقائية خلال هطول الأمطار

غير مصنف

خان يونس / بال نيوز : جددت بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة دعوتها لكافة السكان القاطنين في المناطق المنخفضة ضرورة أخذ التدابير الوقائية اللازمة خلال هطول مياه الأمطار لتفادي غرق مبانيهم وممتلكاتهم بالسيول الجارفة التي قد تحدث نتيجة لاستمرار سقوط الأمطار بشكل كثيف.

وأوضح رئيس لجنة الطوارئ ومدير عام بلدية خان يونس المهندس محمد زكريا الأغا أن “فصل الشتاء” لهذا العام سيكون الأشد مقارنةً بالسنوات السابقة، وذلك بناءً على التقديرات التي أعلنت عنها دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية من حيث كمية الأمطار المتوقع سقوطها أو المنخفضات الجوية المتوقع حدوثها.

وشدد الأغا على أن بلدية خان يونس ومن خلال فرق الطوارئ التابعة لها ستواصل بذل الجهود لضمان استمرار تقديم الخدمات الأساسية للسكان إلى جانب متابعة تنظيف “مصائد الأمطار” بشكل مستمر، والعمل على تقديم الخدمة الإغاثية للسكان القاطنين في المناطق المنخفضة حسب الإمكانيات المتوفرة.

وأكد الأغا أن بلدية خان يونس تحرص دائماً للحفاظ على سلامة السكان وحماية ممتلكاتهم من مخاطر الأمطار والسيول الجارفة، مطالباً جميع السكان القاطنين في المناطق المنخفضة نسبياً أو أي مناطق أخرى تتجمع فيها المياه وتكون مساراً لتدفق السيول الجارفة والأودية، بضرورة أخذ التدابير الوقائية المطلوبة لتفادي وقوع أضرار مادية في الممتلكات والمنازل والمحلات التجارية.

ودعا رئيس لجنة الطوارئ إلى ضرورة إتباع إرشادات البلدية والمتمثلة في قيام أصحاب المنازل والمحال التجارية المنخفضة عن مستوى الشارع والمعرضة دائماً لأخطار الغرق بوضع سواتر وعتبات مرتفعة على الأبواب لمنع تدفق مياه الأمطار إليها، وتأمين المقتنيات المهمة خارج المحلات أو وضعها على أماكن مرتفعة تحسباً من تلفها.

وشدد على ضرورة عدم قيام أصحاب المحلات والباعة المتجولين على العربات وفي الأسواق عدم إلقاء المخلفات في الشوارع وعلى الأرصفة، مع تجميع قطع النايلون الصغيرة ووضعها في أكياس كبيرة محكمة الإغلاق لضمان عدم انجرافها مع السيول ووصولها إلى مصافي الأمطار، والاحتفاظ بالنفايات المنزلية الصلبة أثناء تساقط الأمطار وعدم التخلص منها في الشوارع حتى لا يتم جرفها إلى أغطية المصافي والتسبب في انسدادها.

وطالب الأغا كافة المواطنين التواصل مع البلدية للإبلاغ عن أية أماكن ومناطق معرضة للضرر من الأمطار وذلك لمعاينتها مسبقاً واتخاذ الإجراءات المناسبة حسب الإمكانيات المتوفرة، وعدم فتح أغطية مناهل الصرف الصحي من قبل المواطنين بصفة فردية والمحافظة عليها من العابثين والإبلاغ الفوري عن أي عمل من شأنه أن يضر بالمصلحة العامة.

يشار إلى أن البلدية قامت بتوزيع إشعارات تضم مجموعة من التعليمات الموجهة للمواطنين القاطنين في المناطق المنخفضة وأصحاب المحلات التجارية لحثهم على أخذ التدابير اللازمة لكيفية تفادي تداعيات مياه الأمطار الشديدة ، وتم وضع الإشعارات في الأماكن العامة والمساجد القريبة من المناطق المنخفضة.