أبوغزاله: إطلاق نسخة محدثة من معايير “المنظمة العربية لضمان جودة التعليم” لاعتماد المدارس

اقتصاد تكنولوجيا

عمان / بال نيوز : أطلقت المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم نسخة محدثة من معايير الاعتماد الأكاديمي للمدارس بما يتماشى مع المعايير العالمية، إضافةً إلى تحديث كل من دليل المعايير ودليل التقييم الذاتي.

talal 3333

وتأتي هذه التعديلات والتحديثات للمعايير انسجاماً مع رسالة ورؤية وأهداف المنظمة التي تعمل وفقها، وانسجاما مع رؤى وتوجيهات رئيسها سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، والمتمحورة حول المساهمة الفعالة في تحسين نوعية التعليم والنهوض بالجودة في العالم العربي.

وقال الدكتور طلال أبوغزاله أننا نسعى دوما إلى تطوير كافة خدماتنا انسجاما مع التطورات المتسارعة، في مختلف القطاعات، منوها إلى أن تعديل معايير الاعتماد إلى الأفضل من ضمن الوسائل والأساليب التي تحفز الجهات المعنية والمهتمة لتطوير خدماتها وتقديم الأفضل من تلك الخدمات وخاصة الخدمات التعليمية.

وتم إضافة معيار جديد خاص بالإبداع والتميز، ويكون اختياريا، يتضمن عدة مؤشرات تتمحور حول توفير بيئة الإبداع والتميز للطلبة والمعلمين وتحفيز ريادة الأعمال والمبادرة والاختراع، وفي حال تمكنت المدرسة المتقدمة للاعتماد من تحقيق هذا المعيار فإنها ستحصل على الاعتماد الأكاديمي مع درجة التميز.

وأعدت المنظمة نموذجا لتقرير التقييم الذاتي وقوائم مرجعية تشمل كافة المعايير والمؤشرات وذلك لمساعدة المدارس في عملية إعداد التقرير الذاتي للحصول على الاعتماد الأكاديمي. ويتم ذلك من خلال إعداد وتهيئة الكادر الأكاديمي والإداري في المدارس لتطبيق المعايير العالمية والإجراءات المحلية والدولية لجودة التعليم، وصولاً لتحقيق المدارس لمستويات متميزة من الخدمات التعليمية، واستكمالاً لمهامها وإنجازاتها في مساعدة المؤسسات التعليمية في الدول العربية على تأسيس أنظمة لضمان الجودة، وتقديم الاستشارات للتأهيل وبناء القدرات في مجال ضمان جودة التعليم والتميز الأكاديمي.

يشار إلى أن المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم (أروكا) هي جمعية دولية غير ربحية مستقلة تأسست في بلجيكا في يوليو 2007 غايتها الأساسية النهوض بمستوى جودة التعليم العالي بشكل عام مع التركيز على العالم العربي بشكل خاص، وتعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية ورئيسها الفخري الأمين العام للجامعة.